• image
  • الدراسات العليا

             ضوابط التقديم والقبول بالدراسات العليا داخل العراق للعام الدراسي 2024-2025  الاختبار الوطني للغة الانكليزية الموحد للمتقدمين للدراسات العليا داخل العراق  المنهاج الدراسي  الجدول الدراسي لطلبة الماجستير  النتائج  الامتحان التنافسي  لوحة الاعلانات  نموذج كتابة الاطاريح والرسائل

  • image
  • التعليم الالكتروني

      التعليم الالكتروني 2020-2021 التعليم الالكتروني 2019-2020 التعليم الالكتروني 2018- 2019 التعليم الالكتروني 2017-2018  

  • image
  • الخريجين

    - الخــريــجــــــيـن    -وحدة متابعة الخريجين         

  • image
  • المحاضرات و الخطة الدراسية

        فرع هندسة الليزر الخطة الدراسية لفرع هندسة الليزر فرع هندسة الالكترونيات البصرية الخطة الدراسية لفرع هندسة الالكترونيات البصرية

  • image
  • الوثائق المنجزة

            الوثائق المنجزة للعام 2023 الوثائق المنجزة للعام 2022 الوثائق المنجزة للعام 2021  الوثائق المنجزة للعام 2020  الوثائق المنجزة للعام 2019  الوثائق المنجزة للعام 2018  الوثائق المنجزة للعام 2017  الوثائق المنجزة للعام 2016      

  • image
  • مشاريع التخرج

    - مشاريع التخرج لطلبة هندسة الليزر - مشاريع التخرج لطلبة هندسة الالكترونيات البصرية

عن القسم عربي

الخطة الاستراتيجية

الخطة الاستراتيجية

 لقسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية

2021-2026

 

 

إعداد

لجنة صياغة الخطة الاستراتيجية


مقدمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

 

يمثل التعليم العالي قمة المنظومة التعليمية، وتتويج المسار الدراسي، ونهاية المطاف التعليمي النظامي بالنسبة للطلاب والدارسين، كما يشكل حجر الزاوية للعملية التنموية للمجتمع، وهو المؤشر الرئيسي لتقدم الشعوب وازدهارها وقد أصبحت مؤسسات التعليم العالي ومراكز الدراسات المتخصصة ومراكز البحث العلمي مركز صناعة القرار، وموطن رسم التوجهات الإستراتيجيَة ومصنع إعداد القيادات الفاعلة والمؤثرة في المجتمع.

   وعليه، كان لا بد من توفر خطة إستراتيجية في القسم انطلاقا من الإستراتيجيَة الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أعدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تأخذ باعتبارها توفير خريجين بمستويات متميزة لسد احتياجات القطاع الإنتاجي وأولويات التنمية الوطنية.

ويعد التخطيط وسيلة علمية وعملية مهمة تهدف إلى تنظيم الموارد والإمكانات المادية والبشرية المتاحة لتحقيق الغايات المراد تحقيقها بما يحقق أعلى مستوى من الجودة وباستخدام أمثل للكلفة والوقت وبذلك فإن التخطيط يهدف لإحداث تغيير مرغوب ومقصود مبني على المعطيات القائمة، ينطلق من استقراء الحاضر واستشراف المستقبل لتلبية الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية وغيرها.

إن اختيار أسلوب التخطيط ومنهجه لا يقل أهمية عن توظيف عملية التخطيط نفسها، إذ إن تحديد المنحى انطلاقا من فلسفة تخطيطية محددة واضحة يهيئ فرصة أكبر للنجاح في العمل التخطيطي، مما يجعل منه قاعدة للعمل المؤسسي، وأداة لترشيد القرار التربوي وتوجيهه.

        ان اعداد خطة استراتيجية يتطلب جهدا نوعيا وانتقائية كيفية لغرض مواجهة التحديات والتحولات الحاصلة في المجتمع، والتحكم في تأثيرها على الثوابت في قيمه وثقافته، والعمل على تلبية احتياجات مؤسساته وأفراده وتأتي هذه الخطة لتأخذ بمنهجية التخطيط الاستراتيجي وتقنياته، وقد أدى إلى تبنيها عوامل عديدة من أهمها:

 

-   الزيادة في عدد الطلبة، وبالتالي الزيادة في الطلب على التعليم العالي.

-   التطور الصناعي والتقني، وبالتالي التحول في احتياجات المجتمع وسوق العمل.

-   تداخل التغييراتِ في العمليةِ التربويةِ والتعليمية وبالتالي ازدياد الحاجة إلى التجديد والإصلاح في ضوء الحاجات المستقبلية وخطط الدولة الشاملة.

-    التقنيات التربوية التي تَطوّرتْ خلال الفترة الماضية وما يعانيه العالم في ظل جائحة كورونا.

-    المنافسة بين الكُليّاتِ والجامعاتِ للوُصُول تصنيفات عالمية.

 

البيانات الوصفية لقسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية

اسم المؤسسة: قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية.

سنة التأسيس: 5/5/2004

التوجهات الدراسية: علمية هندسية

تكاليف الدراسة: مجانية للدراسات الصباحية, وتوجد دراسات مسائية وموازية مقابل اجورمختلفة.

الشهادات الاكاديمية التي يمنحها القسم: بكالوريوس علوم في اختصاص هندسة الليزر, بكالوريوس علوم في اختصاص هندسة الالكترونيات البصرية,  شهادة الماجستير علوم في اختصاص هندسة الليزر, شهادة الماجستير علوم في اختصاص هندسة الالكترونيات البصرية, شهادة الدكتوراه علوم في اختصاص هندسة الليزر, شهادة الدكتوراه علوم في اختصاص هندسة الالكترونيات البصرية.

عدد اعضاء مجلس القسم: (8) عضو بضمنهم رئيس المجلس.

الموقع الالكتروني والبريد الرسمي للقسم:  

 https://loe.uotechnology.edu.iq

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

القسم في سطور

نتيجة للتطورات العلمية والهندسية الهائلة التي حدثت في العقدين الاخيرين في مختلف جوانب العلوم ودخول علوم وهندسة الليزر والالكترونيات البصرية كعنصر حيوي في تخصصات وتطبيقات كثيرة, مما ادى لظهور الحاجة الى تطوير واعداد الكوادر الهندسية المتقدمة القادرة على تصميم وبناء واستخدام اجهزة الليزر والالكترونيات البصرية في تطبيقات واسعة. كما يمكن للكوادر المتخرجة من هذا القسم ان تتعامل مع تلك التقنيات الحديثة التي تغطي قطاعات واسعة من سوق العمل الهندسي في البلد في جانبيه القطاع العام والقطاع الخاص. حيث دخلت تقنيات واجهزة حديثة الاستخدام في قطاعات المواصلات والاتصالات والصناعة والزراعة والصحة والجامعات والمراكز البحثية ( بالنسبة للقطاع العام ) والعيادات الخاصة والمستشفيات الاهلية التي تستخدم أجهزة الليزر في التشخيص والعلاج  .

تأسس قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية في العام الدراسي 2004-2005 لمواصلة العمل من اجل الاهداف العلمية المتوخاة منه نتيجة التطور الهائل في ميادين العلم والتكنولوجيا. تم أقرار هذا القسم واعتباره القسم الثالث عشر من اقسام الجامعة التكنولوجية  بتاريخ 5/5/2004 . ويضم القسم نخبة من الاساتذة المتخصصين في علوم وهندسة الليزر والالكترونيات البصرية من خريجي الجامعات العالمية والعراقية.  ويضم مختبرات علمية حديثة متطورة تخدم طلبة الدراسات الاولية والعليا لفرعي هندسة الليزر و هندسة الالكترونيات البصرية.

الفروع العلمية في القسم

يضم قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية فرعين علميين ضمن الاختصاص الدقيق للقسم:

  1. فرع هندسة الليزر.
  2. فرع هندسة الالكترونيات البصرية.

 

رؤية ورسالة واهداف قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية

رؤية قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية: أن يكون القسم من الاقسام الهندسية الرائدة في المجالين الأكاديمي والبحثي في الجامعة بما يساهم في تطوير المجتمع المحلي والإقليمي.

 

رسالة قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية: ان رسالــــــة برنامج قسم هندسة الليزر والالكـــــــترونيات البصرية في القسم تتضمن تعليم طلبــــة التخصص في الدراســـات الأولية والعليا بمبادئ ومفاهيم تخصص هندسة الليزر والالكترونيات البصرية، ونشر الوعي بمفاهيم تخصص هندسة الليزر والالكترونيات البصرية، وانتاج مجموعة عالية الجودة من البحوث العلمية، ودعم خريجي البرنامج الاكاديمي لقيادة المجتمع وخدمته.

 

الأهداف العامة لقسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية

  1. تأهيل خريجين يمتلكون مهارات ومعلومات تلبي متطلبات العصر وسوق العمل.
  2. تهيئة واعداد أعضاء هيأة تدريس ذوي كفاءة ومهنية عالية ومعروفين محليا وعالميا.
  3. الاستمرار في إنجاز ونشر بحوث علمية رصينة تخدم خطط التنمية والمجتمع.
  4. توظيف أمثل للموارد المالية والمادية للقسم مع تنويعها وتعظيمها.
  5. اعداد هيكل تنظيمي ملائم وجهاز إداري على درجة عالية من المهنية.
  6. تقديم الاستشارات الفنية والاسناد العلمي الى قطاعات الدولة المختلفة.

 

 

لجنة التخطيط الاستراتيجي:

بناءا على ماجاء في كتاب مكتب السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والدراسات العليا المرقم م.م.ع/776 في 4/10/2020 , تم تشكيل لجنة لاعداد الخطة الاستراتيجية في القسم بموجب الامر الاداري المرقم م ر ق / 432 في 4/11/2020 من الذوات المدرجة اسماؤهم في ادناه:

 

1.

أ.د. جاسم كاظم حمود

رئيساً

2.

أ.م.د. محمد جلال عبدالرزاق

عضواً

3.

أ.م.د. محمد مجبل صالح

عضواً

4.

أ.د. عبدالهادي كاظم جدران

عضواً

5.

أ.م.د. رازي جبر شغيث

عضواً

6.

أ.م.د. مكرم عبدالمطلب فخري

عضواً

7.

م.د. شمس باسل علي

عضواً

8.

م.م. ريم علي حسين

عضواً

 

التحضير للتخطيط (محفزات صياغة الخطة الاستراتيجية):

تأتي وثيقة الخطة الاستراتيجية لقسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية تعبيرا عن نضج التفكير الاستراتيجي بالجامعة التكنولوجية، ونمو ثقافة الجودة بها. وتعكس هذه الخطة منطلقات الجامعة التكنولوجية بشكل عام وقسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية بشكل خاص وسعيها لتحقيق التوازن بين وظائفها: التدريس الجامعي، انتاج البحث العلمي، وخدمة المجتمع من ناحية، وبين تطلعها للتمييز والظهور على الخارطة الدولية للتعليم العالي من ناحية أخرى، في إطار عام من الالتزام بمعايير الجودة، والتوجهات الاستراتيجية التي تمحورت حول: التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية، رؤية واهداف ورسالة القسم,الهيكل الاداري للقسم, المناهج, الطلبة, اعضاء الهيأة التدريسية والدراسات العليا والبحث العلمي, خدمة المجمتع وضمان الجودة .

 

 

التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية

SWOT Analysis

 (Strengths, Weaknesses, Opportunities, and Threats)

يهدف التحليل الرباعي الى تحديد نقاط القوة والضعف، والتعرف على الظروف البيئية والعناصر المحيطة بما فيها من فرص وتحديات(معوقات) وأثرها في مدى قدرة قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية على تنفيذ الخطة الاستراتيجية، والوصول إلى الأهداف والغايات المرجوة. إن تحديد عوامل القوة والعمل على تنميتها وتعزيزها، والفرص المتاحة ودراسة إمكانات استغلالها، ومعالجة عوامل الضعف والتهديدات والعمل على تثبيطها والتقليل من آثارها السلبية، سوف يؤدي إلى زيادة فرص نجاح الخطة الاستراتيجية، وتحقيق الأهداف المرسومة والغايات المرجوة. ويوضح الجدول التالي ملخصا لهذه التحليلات.

جوانب القوة

جوانب الضعف

حصول نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية في القسم على جوائز عالمية.

تدني الحوافز المعنوية والمادية التي تقدم إلى أعضاء الهيئة التدريسية من قبل الجامعة.

التنوع العلمي لأعضاء الهيئة التدريسية.

احتياج القسم إلى مزيد من جوانب التحفيز والتشجيع للطلاب ولأعضاء الهيئة التدريسية

وجود نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية في مراكز مهمة في الجامعة

ضعف التجهيزات المادية للقاعات الدراسية

وجود عدد من أعضاء الهيئة التدريسية من خريجي القسم.

عدم وجود مساحة كافية وواسعة لبناية القسم

عقد الندوات واللقاءات داخل القسم

احتياج القسم لتطوير اجهزة المستخدمة في المختبرات التابعة للقسم وكذلك سد النقص الحاصل فيها نتيجة عطلها بتقادم الزمن وكثرة الاستخدام

المشاركة في برامج تخدم المجتمع.

وجود بعض البرامج التعليمية غير محدثة ولا تأخذ الجانب التطبيقي

التحول للتعلم المدمج الذي يجمع بين الاتصال المتزامن من الطالب وتقنيات التعلم الالكتروني

محدودية التعاون البيني عبر التخصصات على مستوى الأبحاث والدراسات العليا

الشروع في تطبيق إجراءات الاعتماد المؤسسي والبرامجي

تطوير قابلية التدريسيين والطلبة لاستخدام التقنيات الحديثة في التلعيم الالكتروني

توطين ثقافة التخطيط الاستراتيجي.

 

الفرص

التحديات

وجود الجامعة في مدينة مركزية وسط العاصمة بغداد

اعتماد القسم بنسبة كبيرة على الانفاق الحكومي

إنفاق حكومي على التعليم العالي

تزايد الطلب على التعليم الجامعي

ارتفاع الطلب على الدراسات العليا

ضعف استثمار القطاعين العام والخاص على البحث العلمي

 

محدوية توافر فرص عمل كافية ومناسبة لمخرجات القسم

 

 

المحاور الأساسية للخطة الاستراتيجية لقسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية:

الهدف العام رقم (1): تأهيل خريجين يمتلكون مهارات ومعلومات تلبي متطلبات العصر وسوق العمل.

يمكن تحقيق هذا الهدف العام من خلال إنجاز الأهداف العملية التالية:

1-1 تطبيق المعايير الوطنية والعالمية التي من شأنها رفع جودة التعليم الجامعي.

1-2 ربط البرامج التعليمية بمتطلبات سوق العمل من خلال مشاركة أرباب العمل والخريجين في تطوير المناهج بشكل مستمر.

1-3 زيادة رضا الطلاب عن الخدمات التعليمية من خلال التحسين المستمر لها.

1- 4تحسين الخدمات غير التعليمية المقدمة إلى الطلبة من قبيل أماكن الاستراحة والترفيه.

1-5 الاهتمام برعاية وتشجيع الطلبة المبدعين على جميع المستويات (العلمية، الرياضية والقنية).

1-6 دعوة موظفي القطاعين العام والخاص من ذوي التخصصات المناظرة لتخصص القسم للاشتراك في مناقشة مشاريع التخرج لمرحلة البكالوريوس.

 

الهدف العام رقم (2): تهيئة واعداد أعضاء هيأة تدريس ذوي كفاءة ومهنية عالية ومعروفين محليا وعالميا.

يمكن تحقيق هذا الهدف العام من خلال إنجاز الأهداف العملية التالية:

2-1 التطوير المستمر لمهارات وقدرات أعضاء الهيأة التدريسية العلمية من خلال الدورات التدريبية وتكثيف المشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والعالمية.

2-2 زيادة الاهتمام بأعضاء الهيأة التدريسية في الجوانب الصحية والاجتماعية.

2-3 ترسيخ القيم الاكاديمية وأخلاقيات المهنة لدى أعضاء الهيأة التدريسية.

2-4 زيادة رضا أعضاء هيأة التدريس عن الخدمات التي يقدمها القسم.

2-5 توسيع العلاقات مع الاقسام المناظرة في الجامعات محليا وعربيا وعالميا.

2-6 تطوير الامكانيات الاكاديمية والبحثية لاعضاء الهيئة التدريسية الحاصلين على شهادة الماجستير من خلال تشجيعهم على اكمال دراساتهم للحصول على شهادة الدكتوراه.

2-7 تشجيع وتهيئة الظروف المناسبة لاشراك اعضاء الهيئة التدريسية باعمال بحثية مع باحثين محليين او عالميين من خلال فرق بحثية متخصصة.

 

الهدف العام رقم (3): الاستمرار في إنجاز ونشر بحوث علمية رصينة تخدم خطط التنمية والمجتمع.

يمكن تحقيق هذا الهدف العام من خلال إنجاز الأهداف العملية التالية:

3-1 تعزيز التعاون مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص لنقل المعرفة من خلال بحوث الدراسات العليا التي تمثل حلولاً لمشاكل المجتمع.

3-2 التطوير والتحديث المستمر للبنى التحتية للبحث العلمي (مختبرات، مواد، فرق عمل متعددة التخصصات).

3-3 حث التدريسين على زيادة نشر البحوث العلمية في المجلات العالمية الرصينة من خلال انشاء فرق بحثية متنوعة تضم الباحثين من اعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا والباحثين العراقيين والاجانب.

3-4 إعداد خطط الدراسات العليا التي تمثل الحاجة الفعلية لهيكلية العلمية للقسم وربطها بالمنح الخاصة بالدراسات العليا (بعثات، زمالات، إجازات دراسية).

 

 

الهدف العام رقم (4): هيكل تنظيمي ملائم وجهاز إداري على درجة عالية من المهنية.

يمكن تحقيق هذا الهدف العام من خلال إنجاز الأهداف العملية التالية:

4-1 تصميم هيكل تنظيمي يتوافق مع رؤية ورسالة القسم ويحقق أهدافه.

4-2 اختيار القيادات الإدارية وفق معايير موضوعية وضمن متطلبات الهيكل التنظيمي للقسم.

4-3 اكمال العدد المطلوب لاحتياجات القسم من الكادر الاداري وضمن الهيكلية الادارية للقسم.

4-4 تبسيط إجراءات العمل بما يسمح بإنجاز كافة المعاملات بسهولة ويسر ودقة وسرعة عاليتين مع توضيح تسلسل الإجراءات اللازم اتخاذها لإنجاز كل عمل للمراجعين سواء من داخل القسم أو خارجه.

4-5 التطوير المستمر للقيادات والكوادر الإدارية العاملة في القسم.

4-6 زيادة رضا العاملين في التشكيلات الإدارية في القسم وجعلهم يوقنون بأن القسم هو بيتهم الثاني.

 

 

الأهداف العامة

الأهداف العملية

خطط العمل

مؤشرات الأداء الرئيسية

الجهة المسؤولة عن التنفيذ

الفترة الزمنية

1. تأهيل خريجين يمتلكون مهارات ومعلومات تلبي متطلبات العصر وسوق العمل.

1-1 تطبيق المعايير الوطنية والعالمية التي من شأنها رفع جودة التعليم الجامعي.

1-2 ربط البرامج التعليمية بمتطلبات سوق العمل من خلال مشاركة أرباب العمل والخريجين في تطوير المناهج بشكل مستمر.

1-3 زيادة رضا الطلاب عن الخدمات الجامعية التعليمية من خلال التحسين المستمر.

1-4 تحسين الخدمات في القسم غير التعليمية المقدمة إلى الطلبة من قبيل أماكن الاستراحة والترفيه.

1-5 الاهتمام برعاية وتشجيع الطلبة المبدعين على جميع المستويات (العلمية، الرياضية والقنية).

1-6 دعوة موظفي القطاعين العام والخاص من ذوي التخصصات المناظرة لتخصصات القسم للاشتراك في مناقشة مشاريع التخرج لمرحلة البكالوريوس.

 

* المراجعة المستمرة للبرامج العلمية (الشهادات) ودراسة مدى ملاءتها لمتطلبات سوق العمل.

- إحصاء عدد البرامج الموافقة وغير الموافقة لمتطلبات سوق العمل.

- نسبة الزيادة السنوية في توظيف الخريجين.

- المراجعة المستمرة للمناهج والبرامج التعليمية ومدى توافقها مع معايير الجودة الأكاديمية.

- مدى الاستفادة من البحوث العلمية المنجزة من قبل كوادر الهيأة التدريسية في تطوير المناهج.

- زيادة المهارات التي يكتسبها الطالب خلال فترة دراسته.

- استقصاء مستوى رضا الطلبة من الخدمات التعليمية المقدمة لهم من خلال استبانات تعد لهذا الغرض.

- متابعة تنفيذ خطط التحسين المستمر المتمخضة عن تقارير التقييم الذاتي فيما يتعلق باستراتيجيات التعليم والتعلم.

+ معاون رئيس قسم للشؤون الادارية.

+ معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا

+ رؤساء الفروع العلمية

+ شعبة ضمان الجودة

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

* رعاية الأنشطة الطلابية غير الصفية.

- عدد المشاريع المستحدثة لتحسين الخدمات المقدمة للطلبة في المجالات الرياضية والفنية والاجتماعية والثقافية.

- مستوى رضا الطلبة عن الخدمات غير التعليمية المقدمة لهم.

- عدد الجوائز الحاصل عليها الطلبة في الأنشطة الرياضية والفنية والاجتماعية والثقافية.

- الدرجة الحاصلة عليها الجامعة ضمن الملف التقويمي السنوي للأنشطة الرياضية والفنية.

+ معاون رئيس قسم للشؤون الادارية.

+ معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا

+ رؤساء الفروع العلمية

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

* رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

- عدد الوسائل المتاحة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

- عدد المستفيدين من الخدمات المقدمة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

- مستوى رضا ذوي الاحتياجات الخاصة عن الخدمات المقدمة لهم.

+ معاون رئيس قسم للشؤون الادارية.

+ معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا

+ رؤساء الفروع العلمية

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

* التواصل مع الخريجين

- بناء قاعدة بيانات متكاملة للخريجين.

- عدد الخريجين الحاصلين على وظائف سنويا.

- عدد الخريجين المشتركين في الدورات التدريبية المنظمة من قبل القسم.

- مستوى رضا الخريجين عن الخدمات المقدمة لهم.

- عدد الخريجين الذين هم على تواصل مع القسم سنويا.

- عدد المشاركين سنويا في أنشطة القسم من الخريجين.

+ معاون رئيس قسم للشؤون الادارية.

+ معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا

+  الفروع العلمية

+ وحدة متابعة الخريجيين في القسم

 

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

2. تهيئة واعداد أعضاء هيأة تدريس ذوي كفاءة ومهنية عالية ومعروفين محليا  وعالميا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2-1 التطوير المستمر لمهارات وقدرات أعضاء الهيأة التدريسية العلمية من خلال الدورات التدريبية وتكثيف المشاركة في المؤتمرات والندوات.

2-2 زيادة الاهتمام بأعضاء الهيأة التدريسية في الجوانب الصحية والاجتماعية.

2-3 ترسيخ القيم الجامعية وأخلاقيات المهنة لدى أعضاء الهيأة التدريسية.

2-4 زيادة رضا أعضاء هيأة التدريس عن الخدمات الجامعية.

2-5 توسيع العلاقات مع الجامعات المناظرة محليا وعالميا.

2-6 تطوير الامكانيات الاكاديمية والبحثية لاعضاء الهيئة التدريسية الحاصلين على شهادة الماجستير من خلال تشجيعهم على اكمال دراساتهم للحصول على شهادة الدكتوراه.

2-7 تشجيع وتهيئة الظروف المناسبة لاشراك اعضاء الهيئة التدريسية باعمال بحثية مع باحثين محليين او عالميين من خلال فرق بحثية متخصصة.

* مراجعة أعداد وتخصصات الهيأة التدريسية وجعلها تتناسب مع أعداد الطلبة بما يمثل الحاجة الفعلية من خلال إعادة هيكلتها.

- نسبة عدد الطلبة لكل عضو هيأة تدريس في كل فرع هندسي .

- مراجعة نسب إنجاز الهيكل العلمي لكل فرع فروع القسم.

- نسبة أعضاء الهيأة التدريسية من حملة شهادة الدكتوراه إلى العدد الكلي.

- نسبة أعضاء الهيأة التدريسية من حملة لقب أستاذ إلى العدد الكلي.

+ رئاسة القسم

+ معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا

+ شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

+ شعبة الدراسات العليا

+ اعضاء الهيئة التدريسية

 

* تطوير وتنمية قدرات ومهارات أعضاء الهيأة التدريسية.

* إعداد برامج تدريبية مستدامة لتمكين التدريسيين من تطوير قابلياتهم ومهاراتهم.

- عدد التدريسيين المنخرطين في دورات تدريبية.

- مستوى رضا التدريسيين المنخرطين في دورات تدريبية عن المادة العلمية المعطاة ضمن الدورة.

- عدد التدريسيين الحاصلين على تقدير امتياز ضمن تقييم الأداء السنوي.

- عدد أعضاء الهيأة التدريسية الذين حصلوا على ترقية علمية سنوياً.

+ قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية

+ اعضاء الهيئة التدريسية

 

* تطوير أساليب تحفيز أعضاء الهيأة التدريسية.

- التنوع في أساليب التحفيز (كتب شكر، دعم مادي ومالي).

- عدد التدريسيين المستفيدين من أساليب التحفيز المتبعة سنوياً.

- عدد التدريسيين المستفيدين من برامج الإعارة، البعثات، الزمالات، التفرغ العلمي سنوياً.

- مستوى رضا أعضاء الهيأة التدريسية على أساليب التحفيز المتبعة.

+ مجلس القسم

+ معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا

+ شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

+ شعبة الدراسات العليا

+ مجالس الفروع العلمية

+ اعضاء الهيئة التدريسية

 

* التوسع في عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل.

- عدد المؤتمرات والندوات وورش العمل المنعقدة سنوياً.

- عدد النشاطات العلمية الممولة بشكل جزئي من قبل مؤسسات خارج القسم.

+ مجلس القسم

+ معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا

+ شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

+ شعبة الدراسات العليا

+ مجالس الفروع العلمية

+ اعضاء الهيئة التدريسية

 

3. الاستمرار في إنجاز ونشر بحوث علمية رصينة تخدم خطط التنمية والمجتمع.

3-1 تعزيز التعاون مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص لنقل المعرفة من خلال بحوث الدراسات العليا التي تمثل حلولاً لمشاكل المجتمع.

3-2 التطوير والتحديث المستمر للبنى التحتية للبحث العلمي (مختبرات، مواد، فرق عمل متعددة التخصصات).

3-3 حث التدريسين على زيادة نشر البحوث العلمية في المجلات العالمية الرصينة من خلال انشاء فرق بحثية متنوعة تضم الباحثين من اعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا والباحثين العراقيين والاجانب.

3-4 إعداد خطط الدراسات العليا التي تمثل الحاجة الفعلية للتخصصات العلمية وربطها بالمنح الخاصة بالدراسات العليا (بعثات، زمالات، إجازات دراسية).

* إنجاز الخطط البحثية السنوية

- نسب إعداد الخطط البحثية والمصادقة عليه من قبل رئاسة القسم.

- مدى مشاركة الأطراف المعنية في إعداد الخطط البحثية.

- نسب إنجاز الخطط البحثية.

- نسبة البحوث التطبيقية إلى إجمالي عدد البحوث.

 

+ مجلس القسم.

+ معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا

+ شعبة الشؤون العلمية

+ شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي.

+ شعبة الدراسات العليا.

+ مجالس الفروع العلمية

+ أعضاء الهيأة التدريسية.

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

* دعم نشر البحوث في مجلات عالمية رصينة.

- نسبة الزيادة في دعم نشر البحوث في مستوعبات عالمية رصينة.

- نسبة الزيادة في نشر البحوث العلمية في المستوعبات العالمية الرصينة.

+ مجلس القسم.

+ معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا

+ شعبة الشؤون العلمية

+ شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي.

+ شعبة الدراسات العليا.

+ مجالس الفروع العلمية

+ أعضاء الهيأة التدريسية.

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

4. هيكل تنظيمي ملائم وجهاز إداري على درجة عالية من المهنية.

4-1 تصميم هيكل تنظيمي يتوافق مع رؤية ورسالة القسم ويحقق أهدافه.

4-2 اختيار القيادات الإدارية وفق معايير موضوعية وضمن متطلبات الهيكل التنظيمي للقسم.

4-3 اكمال العدد المطلوب لاحتياجات القسم من الكادر الاداري وضمن الهيكلية الادارية للقسم.

4-4 تبسيط إجراءات العمل بما يسمح بإنجاز كافة المعاملات بسهولة ويسر ودقة وسرعة عاليتين مع توضيح تسلسل الإجراءات اللازم اتخاذها لإنجاز كل عمل للمراجعين سواء من داخل القسم أو خارجه.

4-5 التطوير المستمر للقيادات والكوادر الإدارية العاملة في القسم.

4-6 زيادة رضا العاملين في التشكيلات الإدارية في القسم وجعلهم يوقنون بأن القسم هو بيتهم الثاني.

* إعداد خطط للإصلاح الإداري.

* استحداث أقسام وشعب ووحدات إدارية جديدة تصب في بودقة تطوير الهيكل التنظيمي للقسم مثل وحدة اعتماد المختبرات

- إعداد دليل الوصف الوظيفي.

- عدد إجراءات الإصلاح الإداري.

+ رئاسة القسم

+ معاون رئيس قسم للشؤون الادارية.

+ معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

* تطوير عمل جميع التشكيلات الإدارية في القسم من خلال عمل مخططات انسيابية لجميع الفعاليات التي تقوم بها هذه التشكيلات.

- عدد الأدلة الصادرة الخاصة بتوثيق وترميز إجراءات العمل الإداري في الفروع العلمية سنويا.

+ مجلس القسم.

+ معاون رئيس قسم للشؤون الادارية.

+ جميع التشكيلات الإدارية في القسم.

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

* إعداد وتأهيل القيادات الإدارية.

- عدد المستفيدين من برامج تأهيل القيادات سنوياً.

- مستوى رضا المستفيدين من برامج تأهيل القيادات على المادة المعطاة ضمن هذه البرامج.

+ معاون رئيس قسم للشؤون الادارية.

 

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

 

الاعلانات والاحداث القادمة

19 تموز/يوليو 2024
     تعلن وحدة متابعة الخريجين في قسم هندسة
03 حزيران/يونيو 2024
 ندعوكم للحضور و المشاركة و الاستفادة من معرض
22 كانون1/ديسمبر 2020
       الى طلبة الدراسات العليا   تنسب اعتماد

الطلبة الاوائل

Top