اخبار القسم

اخبار القسم

اقامت المدرس المساعد ( ريم علي حسين ) – مقرر مجلس القسم دورة تدريبية الكترونية بعنوان  ( مهارات مايكروسوفت وورد ) الساعة الثامنة مساءا من يوم الاربعاء الموافق 24/04/2024 عبر منصة ( Google Meet ) لطلبة وخريجي القسم ضمن برنامج وحدة متابعة الخريجين للعام الحالي ، وقد ناقشت الدورة بطريقة عملية تطبيقية برنامج مايكروسوفت وورد وتم شرح جميع التبويبات الخاصة بالبرنامج مع تطبيق عملي لكل الفقرات الخاصة بالتبويبات ، منها الواجهة الرئيسية وواجهة الادخال و التنسيق والجداول والصور والرسوم وتنسيق الصفحة والتخطيط والترقيم وغيرها. وبينت المحاضرة اهمية استخدام البرنامج في الجوانب المختلفة ومنها الدراسية والعملية والمكتبية . واخيرا قامت بتنفيذ فكرة اساسية لبنية كتابة مشروع تخرج طلبة المراحل المنتهية. كما تم طرح بعض الاسئلة وتمت اجابتهم عليها والاستفادة منها

 

 

 

اقام المدرس الدكتور ( طيف عائد فيصل ) – مسؤول وحدة متابعة الخريجين في القسم ورشة عمل بعنوان ( مهارات  التخطيط الذاتي /تنمية الذات ) يوم الثلاثاء المصادف 23/4/2024 لطلبة وخريجي القسم ضمن برنامج وحدة متابعة الخريجين للعام الحالي ، حيث تضمنت الورشة كيفية تخطيط المهندس لحياته المهنية ووضع الاهداف والخطط المستقبلية لتطوير مهاراته العملية و العلمية في مختلف الجوانب ، كما ناقشت كيفية وضع الخطة لملائمة اهم اتجاهات التوظيف الحالية و المستقبلية. وناقشت ايضا اهم طرق التنمية الذاتية والحرص على اكتساب المعلومة الدقيقة وتوجيه المهندسين الى عدد من الطرق المهمة في بناء مستقبله.

وفي نهاية الورشة تمت المناقشة مع الحضور وتم استعراض اهم النقاط الايجابية في التخصص و الحث على التعلم من التجارب السابقة بطرق عملية تفصيلية. كما تم طرح بعض الاسئلة وتمت اجابتهم عليها والاستفادة منها

 

 

اقام الاستاذ ( ماجد احمد علي ) – استشاري الجودة في الجامعة و المدرس الدكتور ( ياسر بهاء الدين فاضل ) – التدريسي في الجامعة العراقية دورة تدريبية لمدة ( 3 ايام )  للفترة ( 21 – 23/4/2024 ) في قاعة القسم حول المعايير العراقية لجودة المختبرات التعليمية الاصدار الثاني لعام 2022 ، وتضمنت الدورة تعريف المشاركين بالمتطلبات العراقية لجودة المختبرات واستكمال قائمة التحقق لكل الفقرات المطلوبة مع تهيئة الوثائق كافة للإجراءات المتضمنة للمعايير اعلاه وضبط السجلات .

وقد حضر الورشة مسؤولي المختبرات وبحضور كل من المدرس الدكتور ( محمد فاضل عباس ) – مدير شعبة المختبرات في القسم والمدرس المساعد ( حسين علي شاكر ) – شعبة ضمان الجودة وتقييم الاداء في القسم

 

 

 

اقام المدرس الدكتور ( طيف عائد فيصل ) – مسؤول وحدة متابعة الخريجين ورشة عمل بعنوان    ( مهارات اللغة الإنكليزية ) ضمن برنامج وحدة متابعة الخريجين في القسم يوم الاثنين المصادف 22/4/2024 في الساعة 8:00 مساءا عبر منصة (Google Meet) ، ناقشت الورشة اهمية اللغة الإنكليزية في الجانب الهندسي العلمي و العملي و اهم المهارات التي يحتاجها المهندس في سوق العمل. و تطرقت الى اهم المصادر المعرفية المتطلبة للغة الإنكليزية في جانب الهندسة ومنها قراءة المخططات الهندسية المعقدة و المصادر العلمية و النشرات التسويقية و ملفات الصيانة و الاستخدام للأجهزة الليزرية و الطبية.

و اكدت على اهمية اللغة في التواصل مع فرق الدعم الفني العالمية و مع زملاء الوظيفة بطريقة تفصيلية و منتجة. و اخيرا بينت اهم المجالات في طرق تسويق الاجهزة و المبيعات و اهمية حضور المؤتمرات الهندسية و العلمية التي من شأنها تطوير اللغة الإنكليزية لدرجة ترقى بالمهندس الى العالمية

 

اقام المدرس الدكتور ( طيف عائد فيصل ) – مسؤول وحدة متابعة الخريجين بمشاركة المدرس الدكتور ( محمد فاضل عباس ) – مدير شعبة المختبرات ورشة عمل بعنوان ( التسويق الشخصي ) ضمن برنامج وحدة متابعة الخريجين في القسم يوم الاحد المصادف 21/4/2024 في قاعة القسم ، وقد تضمنت الورشة مناقشة اهمية و فوائد و اليات التسويق الشخصي عبر التواجد في مناطق التأثير الفعالة و التواجد الافتراضي في مواقع العمل و الدراسة و البرمجة عبر منصات IEEE و OPTICA و Research gate و LinkedIn و Github. واكدت على اهمية التواصل وخلق شبكات من العلاقات المهنية والاكاديمية لاستثمار وجودها في جوانب العمل والدراسة. و بينت اهم الطرق لإعداد برنامج مؤثر في التسويق عبر المشاركة في مختلف النشاطات العلمية والثقافية و الاكاديمية وبناء سيرة ذاتية غنية بالشهادات التقديرية وشهادات العمل والمشاركة في الاعمال التطوعية والتواصل الايجابي عبر منصات التواصل الاجتماعي وانشاء ملف شخصي يعكس الصورة المثالية للشخص واستثمار هذه الصورة في جلب فرص عمل جديدة والسير في الهرم الاداري للوصول للغايات المنشودة .

وفي نهاية الورشة تم طرح بعض الاسئلة وتمت اجابتهم عليها والاستفادة منها

 

اقام الاستاذ ( ماجد احمد علي ) – استشاري الجودة ورشة عمل يوم الاثنين المصادف 15/4/2024 في قاعة القسم ، وذلك للتعريف بأهم المتطلبات الادارية والفنية لتأهيل المختبرات المعايرة والفحص وفق المواصفة الدولية ISO:17025/2005 والحصول على شهادة الاعتماد  وقد حضر الورشة مسؤولي المختبرات وبحضور كل من المدرس الدكتور ( محمد فاضل عباس ) – مدير شعبة المختبرات في القسم والمدرس المساعد ( حسين علي شاكر ) – شعبة ضمان الجودة وتقييم الاداء في القسم ، وفي نهاية الورشة تم طرح بعض الاسئلة على المحاضر وتمت الاجابة عليها والاستفادة منها،

 

اقام المدرس الدكتور ( طيف عائد فيصل ) – مسؤول وحدة متابعة الخريجين في القسم ورشة عمل بعنوان ( مهارات التواصل عبر البريد الالكتروني ) الساعة الثامنة مساءا يوم الخميس المصادف 18/4/2024 عبر منصة ( Google Meet ) لطلبة القسم ضمن برنامج وحدة متابعة الخريجين للعام الحالي ، حيث ناقشت الورشة كيفية كتابة البريد الالكتروني بصورة صحيحة و مقنعة و بلغة اكاديمية احترافية و كيفية ترتيب البريد الالكتروني و التعرف على الاخطاء الشائعة في اسلوب الكتابة و طرق مخاطبة الجهات الرسمية من جامعات و شركات وناقشت اهم طرق واغراض كتابة البريد الالكتروني واعتماد الهيكلية العلمية والادارية في المخاطبات والمراسلات عبر البريد الالكتروني وتطرقت الى اهمية حماية البريد الالكتروني والعواقب القانونية المتعلقة برسمية البريد الالكتروني ونوهت على رسائل الاحتيال و كيفية معرفتها و تجنبها واشارت ايضا الى اهمية انشاء حساب بصورة صحيحة ليعبر عن شخصية المهندس الناجح ..

 

اقامت وحدة شؤون المرأة في رئاسة الجامعة التكنولوجية احتفالية بمناسبة يوم المرأة العالمي يوم الخميس المصادف 18 نيسان 2024 على قاعة المؤتمرات في قسم هندسة السيطرة والنظم بحضور رئيس الجامعة التكنولوجية وعدد من رؤساء الاقسام العلمية والادارية وعدد من تدريسي وتدريسيات ومنتسبات الجامعة .

واستهلت الاحتفالية بعزف النشيد الوطني وتلاوة آي من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحما على شهداء العراق وفلسطين ، والقى رئيس الجامعة كلمة بالمناسبة مهنئا المرأة بالجامعة في عيدها ، ووجه بتقديم كتاب شكر وتقدير من رئاسة الجامعة وشخصيا من جانبه الى المكرمات لجهودهن الكبيرة واختيارهن الامثل من قبل دوائرهن ، شاكرا تفانيهن وعملهن في الجامعة .

وقام رئيس الجامعة بتكريم كوكبة من المتميزات في الجامعة بشهادة تقديرية شملت 108 منتسبة تدريسية وموظفة وطالبة لجهودهن المبذولة واخلاصهن العالي في خدمة جامعتنا الحبيبة ومنهم منتسبات قسمنا وهن : الاستاذ المساعد الدكتورة ( سعاد محمود كاظم ) و المدرس الدكتورة        ( شمس باسل علي /عضو ارتباط وحدة شؤون المرأة ) ورئيس مهندسين ( خنساء جعفر عباس ) وطالبة الماجستير ( ياسمين احمد عبد الرحمن ) وطالبة المرحلة الرابعة ( سبأ انور مهدي ) .

 

 

 

اقام المدرس الدكتور ( طيف عائد فيصل ) – مسؤول وحدة متابعة الخريجين في القسم ورشة عمل بعنوان ( كيفية كتابة البريد الالكتروني ) يوم الثلاثاء المصادف 16/4/2024 لطلبة القسم ضمن برنامج وحدة متابعة الخريجين للعام الحالي ، حيث تضمنت الورشة تعليم الطلبة كيفية التواصل عبر البريد الالكتروني وكيفية كتابة البريد الالكتروني بصورة صحيحة وتطرق المحاضر الى اهمية حماية البريد الالكتروني والعواقب القانونية المتعلقة به كما اشار الى اهمية انشاء الحساب بصورة صحيحة ليعبر عن شخصية المهندس الناجح .

 

اقام أ.م.د ( علي عبد الخالق عبد الهادي ) – رئيس فرع هندسة الالكترونيات البصرية ، ورشة عمل بعنوان ( السرقة العلمية : مسبباتها وطرق تجنبها ) يوم الاربعاء المصادف 27/3/2024 في قاعة القسم ، حيث تعتبر السرقة العلمية واحدة من اهم معوقات تطور البحث العلمي وتؤثر بشكل سلبي على المستوى الاكاديمي للجامعات وللبلد بشكل عام . والسرقة العلمية هي عملية نقل أفكار أو نتائج بحث أو مصادر معرفية من مصدر الى آخر دون أذن وتقدير للمصدر الاصلي ، وتشمل ايضا تكرار أفكار او نتائج بحث بدون الاشارة الى المصدر الاصلي .

تترتب على السرقة العلمية عواقب خطيرة على المستوى الاكاديمي والشخصي ويمكن أن تؤدي الى فقدان الثقة في الباحث السارق وقد تضر بمصداقية الابحاث السابقة التي سرقت منها الافكار والبيانات ، علاوة على ذلك يمكن أن تؤثر السرقة العلمية على مسيرة الباحث الاصلي والابحاث اللاحقة التي يقوم بها . وقد حضر الورشة عدد من اعضاء الهيئة التدريسية في القسم .

Top